الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو أفضل وقت  في اليوم لممارسة التشي غونغ؟

مناسب في أي وقت، إلا أنّ أفضل وقت له هو  الصباح الباكر. 
إذ يمكنك إتقان 3 حركات فقط في البداية و اعتمادهم روتيناً صباحياً ل7 دقائق و من ثم القيام بالتأمل الخاص بك 3 دقائق . هكذا تبدأ يومك بنشاط و حيوية و طاقة متوازنة تجعلك قادر اً على أن  تعيش يومك بتفاؤل و هدوء و حكمة بغض النظر عما يتخلله.

ما هو أفضل مكان لممارسة التشي غونغ؟

أي مكان قد توجد فيه يصلح لأن يكون مكاناً مناسباً؛ فالتشي غونغ لا يتطلب مساحات كبيرة، و ثمة حركات يمكن ممارستها جلوساً وأنت على كرسيك سواءً في المنزل أو في العمل أو حتى على مقاعد الدراسة. 
أفضل مكان إن كان لديك الخيار هو مكان هادئ و في الطبيعة.

هل ممارسة التشي غونغ يتطلب ملابس مخصصة؟

لا تتطلب ملابس مخصصة. فأي ملابس مريحة  تفي بالغرض.  يفضل حذاء خفيف الوزن و رقيق في الأسفل.
يمكن ممارستها حافي القدمين في حال وجودك في المنزل أو في الطبيعة.

هل تتطلب ممارسة التشي غونغ لياقة بدنية أو ذهنية؟

لا يوجد متطلبات جسدية أو ذهنية قد تحول دون ممارسة التشي غونغ، و هي مناسبة لجميع الفئات العمرية
من 4 سنوات إلى ما فوق ال 100 سنة

لماذا تشجعني على تجربة التشي غونغ؟

إدخال التشي غونغ بوصفها نشاطاً صحياً في حياتك و خاصة  في زمن مليء بالتحديات و التغييرات المستمرة  التي نشهدها الآن سيساعدك على الاهتمام بصحتك و عافيتك على نحوٍ أفضل كما سيساعدك على التكيف.
من خلال ما ستقوم به من تمارين جسدية و تمارين تأمل حركي و أخرى تحمل العقل على الاسترخاء،  سيمكنك العودة في اللحظة الراهنة إلى فطرتك الأولى و الشعور بالتمركز و برباطة الجأش و الوحدة مع الذات، و من ثم  ستتمكن من رؤية الأحداث بصفاء و الاستجابة لها بحكمة و وعي أعمق بدلاً من مواجهتها و الصراع معها؛ الأمر الذي يهدر الكثير من طاقتك، و ينعكس بدوره على صحتك.
ستساعدك على الارتقاء الفكري و الروحي من خلال التخلص من الطاقة الملوثة المحزنة.

من تناسب رياضة التشي غونغ؟

الأطفال و الراشدين  و المتقدمين في السن

العاملون في أي مجال  و رواد الأعمال و الطلاب 

تناسب الرياضيون

كل إنسان يقدم الرعاية كالعاملين في القطاع الصحي و التعليمي و مراكز المساعدة الاجتماعية و الإنسانية .

 من لديهم أمراض القلب و السكري و الربو و  آلزهايمر و الفايبوماليجا.

الذين يختبرون الألم و يمرون في مرحلة التشافي

كل إنسان يبحث عن فهم ذاته و يسعى لتطويرها 

كل إنسان يسعى لرفع مستوى طاقته و خفض طاقة التوتر و الإجهاد و القلق

كل انسان يسعى للارتقاء الفكري الروحي  

كل انسان يحب الاستكشاف و يبحث عن تجربة نشاط جديد

ما هو التشي غونغ؟

هو نظام عناية صحي يمارسه الصينيون منذ قرون، يعمل على وحدة العقل و الروح و الجسد. يجمع هذا النظام بين حركات رشيقة و التنفس والتركيز الذهني.  حركاته مستمدة من الطبيعة كحركة  الحيوانات و الأشجار و المياه. 

يعتبر أسلوباً صحياً للوقاية و للعلاج للعديد من الأمراض و ذلك من خلال الممارسة المنتظمة ؛ حيث تعزز قوة الجسم وأنظمته المختلفة،  كما يعتبر وسيلة تستخدم في التشافي الذاتي. بالإضافة لكونه يلعب دوراً هاماً في الإرتقاء الفكري و الروحي .يكمن سر الاستفادة من التشي غونغ في المثابرة على ممارستها و الاستمتاع بأدائها. 

الهدف من ممارسة التشي غونغ هو تعزيز حركة طاقة الحياة (التشي) في الجسم عن طريق فتح ممرات الطاقة  وتنشيط مراكزها وجعلها متوازنة.حيث يعتبر الوصول لحالة الاسترخاء بالإضافة للتنفس العميق متطلبات أساسية  للسماح للطاقة بالتدفق و التناغم مع الطاقة الكونية.

يمارَس التشي غونغ كتأمل حركي و بوصفه  نظاماً صحياً متكاملاً بذاته؛ فهو يصنف كفرع من الفروع الخمسة الأساسية للطب الصيني التقليدي و كمكملاً مثالياً لتدريب التاي تشي.

ما هو التاي تشي؟

نوع من أنواع فنون القتال الصيني الذي يعتمد على قوة الطاقة الداخلية التي تحرك أجسامنا و ليس القوة الجسدية.  انتشر في العقود الأخيرة كرياضة و خاصة نوع تاي تشي شيوان نظراً لفوائده الصحية جسدياًو نفسياً. و صار يمارس نوعاً من أنواع التأمل الحركي من خلال القيام بسلسلة حركات رشيقة انسيابية و متناغمة مع التنفس بالاضافة إلى التركيز الذهني. تم ممارسة نماذج مشابهة للتاي تشي منذ أكثر من 2000 عام في الصين. و لكن منذ بداية القرن الثامن عشر، أصبح تاي تشي شيوان الأكثر شيوعاً نظراً لفوائده الصحية. يعتبر التاي تشي نوع من انواع التشي غونغ و يسمى بالتشي غونغ ديناميك.

ما هو الفرق بين التشي غونغ و التاي تشي؟

كلاهما مستمد من فلسفة الطب الصيني التقليدي و نظرية الين و اليانغ و التناغم مع طاقة القوى الأساسية للكون.

التشي غونغ أقدم؛ إذ تعود بداياته لحوالي 4000 سنة أما التاي تشي عمره حوالي 2000 سنة 

التشي غونغ عبارة عن حركات و وضعيات متكررة تمارس وقوفاً أو جلوساً و أحياناً لا تُستخدم الحركات و إنما التنفس فقط و توجيه الطاقة،  أما التاي تشي فعبارة عن حركات انسيابية متتالية،  وهو يحتاج إلى الانضباط عند أداء الحركات و تركيز ذهني وغالباً يحتاج لمساحة أكبر مما يحتاجه التشي غونغ و غالباً ما يمارس وقوفاً، كما يمارس أيضاً باستحدام العصا أو المروحة أو السيف.

كلاهما يعمل على طاقة الجسم و تحسين التنفس و كلاهما يستخدم بوصفه نوع من أنواع التأمل حركي من خلال الحركات و تقنيات التنفس و التركيز الذهني الكامل

تشي غونغ مصمم كنظام عناية بالصحة و العافية أما التاني تشي فيصنف كنوع من أنواع فنون القتال الصيني  (الكونغفو) و هدفه تعزيز الطاقة الكامنة الداخلية و يسمى بالتشي غونغ الديناميك و الكثير من حركاته مستمدة من التشي غونغ و الكونغفو